يوغا كمال الأجسام

0
قد تستغرب ما دخل رياضة اليوغا في كمال الأجسام، فالتطور اللذي حصل في رياضة اليوغا و الأبحاث اللتي أجريت عليها و النتائج المذهلة اللتي تحققت خلال هذه الأبحاث الطويلة أصبحت تفرض ممارسة اليوغا على كل لاعبي الرياضات الأخرى و حتى الأشخاص العادين الموجودين في بيوتهم.




فاليوغا أصبحت نظام حياتي يمارسه الملايين عبر العالم إما للإستشفاء أو لهدوء و سكينة النفس، الإندماج مع الكون، الوصول لصفاء الروحي، أو للإسترخاء و التشافي من الإصابات الرياضية بفضل الوضعيات اللتي يتخدها الممارس "asanas".
فهذه الوضعيات يمكنها مساعدة لاعبي كمال الأجسام على التخفيف من إرهاق العضلات و معالجة الأضرار الناتجة عن التمرين الجاد لها. و سأضع لك هنا بعض الحركات اللتي يمكنك ممارستها لترى النتيجة.

 وضع الساقين على الجدار

هذه الوضعية تساعد على إرخاء و إراحة عضلات الساق خاصة أن تمارين الساقين تكون جد قاسية (الصورة توضح لك الوضعية). يمكنك وضع وسادة تحت رأسك أو تحت مؤخرة الظهر، و يجب أن تثبت على هذه الوضعية مدة 5 دقائق على الأقل و عند الإنتهاء قم بإنزال ساقيك بلطف لأحد الجانبين.


  
وضعية البطل

هذه الوضعية تساعد على تخفيف التوتر و الضغوط الموجودة في الركبة، للقيام بهذه الوضعية (أنظر لصورة التوضيحية). إن لم تستطع الجلوس على الأرض و هذا أمر طبيعي بسبب خشونة المفاصل يمكنك الإستعانة بوسادة لتجلس عليها ريثما تعتاد على الوضعية. إبقى على هذه الوضعية لمدة دقيقة قف بعدها بهدوء ثم أعد الوضعية من جديد.



اليوغا التصحيحية أو يوغا الإسترخاء

الممارسة المنتظمة لرفع الأثقال تؤدي لإنهاك العضلات، لذا يحتاج جسمك لوقت كاف لإصلاح الخلايا المتضررة و منع الإصابات و الحفاظ على مستويات الطاقة عالية. و ممارسة يوغا الإسترخاء ستساعد عضلاتك على استرداد حيويتها و التقليل من توثرها. هذه اليوغا تأخد الكثير من الوضعيات لكن سنأخد الأبسط بينها. و هي النوم على الظهر و وضع وسادة مريحة تحت الرأس و وضع منشفة ملفوفة تحت فخديك و البقاء على هذه الوضعية لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم الخروج من الوضعية بهدوء. (يمكنك معرفة المزيد من الوضعيات بالبحث في صور جوجل على كلمة Restorative Yoga ).



هذه بعض الوضعيات اللتي ستساعدك على كسب المزيد من القوة والنشاط و في نفس الوقت عدم إرهاق عضلاتك نتيجة لتدريب الجاد و المنتظم. و سأقوم بوضع مواضيع أخرى ستفيدك كثيرا في مشوارك التدريبي إن شاء الله.

0 التعليقات: