15 أطعمة صحية يجب تناولها

0



بسم الله الرحمن الرحيم

كما تعلم فإن الفواكه و الخضر مفيدة لجسمك، و رقائق البطاطة و الحلويات مضرة له. و هذا ليس بإكتشاف. كما يوجد العديد من الأطعمة الطبيعية الجيدة لجسمك و خاصة لتداريب كمال الأجسام، و هي أطعمة لا نفكر فيها معظم الوقت و هي جد مهمة يجب أن تتوفر عليها ثلاجتك أو مخزن الأطعمة.




1) الزبادي

نمي مخزونك الذاتي من البكتيريا الحميدة و الموجودة بكثرة في جهازك الهضمي، فالزبادي يحتوي على الملايين من هذه البكتيريا. تحذير: قبل أن تضع علب الزبادي في سلة التسوق تأكد أنها خالية من السكر. الزبادي يعتبر من بين أطعمة كثير تقوم بشحن مخزونك من الكلسيوم، البوتاسيوم و فيتامين B.




2) سمك السلمون البري


خلافا لبعض أنواع الأسماك، أتبتث الدراسات أن هذا النوع من الأسماك يحتوي على نسبة أقل من الزئبق، وهذا خبر سار لمحبي هطا النوع من الأسماك. فهو يمنحك تغدية مثلى مع كمية جيدة من البرتين و نسبة منخفضة من السعرات الحرارية. كما أنه يحتوي على الأحماض الذهنية Omega 3 و التي تساعد في الحفاط على صحة القلب. 



3) بياض البيض

حتى صفار البيض فكمية من 60 مليغ تعطيك حوالي 7 إلى 8 مليغ من البروتين و حوالي 70 إلى 80 مليغ من السعرات الحرارية فقط. تحذير: صفار البيض غني جدا بالكولستيرول، و هذا الأخير هو عنصر أساسي في الجسم. فهو يأدي الكثير من المهام و يأتي في المقام الأول دخوله في إنتاج هرمون تستوستيرون (Testosterone)، لكن يجب تناوله بإعتدال على أية حال ... يمكنك إستهلاك ما شئت من البيض، لكن لا تأكل أكثر من 1.5 من صفار البيض في اليوم الواحد.


4) الخضروات الخضراء

 الخضروات الخضراء مثل البروكولي و السبانخ هي الأمثل من الناحية الغدائية، و تحتوي على كميات مهمة من مضادات الأكسدة الجد قوية و التي تقلل من نسبة الإصابة بمرض السرطان. الخضار الخضراء هي من الأطعمة التي يمكنك أن تتناول منها كميات كبيرة ذون خوف، فهي مصدر مهم جدا من الفيتامينات للجسم. و سيساعدك تناول هذه الأطعمة في منع أمراض مثل السكري، هشاشة العظام و إلتهاب المفاصل.


5) التوت البري

هو فاكهة ذات نسبة منخفضة جدا من السكر و نسبة عالية من الألياف و مضادات الأكسدة. و هو يفتح الشهية و يدر البول. و هو جيد ليكون لك قلب صحي و قوي.



6) اللوز

ليس فقط يساعد على التخلص من الكوليسترول السيئ بل يساعد على إنقاص الوزن أيضا حسب دراسة نشرة في المجلة الدولية للبدانة. و أظهرت دراسة أخرى أنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بنوبات قلبية بنسبة %25 إذا ثم تناوله مرتين في الأسبوع على الأقل. كما أنه غني بالأحماض الذهنية الغير المشبعة و مضادات الأكسدة و البروتين، فنسبة 100 ملبغ من اللوز تعطي حوالي 20 مليغ من البروتين.



7) الفاصوليا السوداء

إضافة الفاصولياء للفطور أمر جيد، فهي غنية بالألياف و تمدك بمواد مغذية أخرى مثل الكالسيوم، الحديد و حمض الفوليك. إضافتها لعجة البيض أو عمل حساء فاصوليا سوداء بها. يعتبر طبق مثالي للأيام الباردة.



8) التفاح

غني بالألياف و يساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، على حسب دراسة نشرت في مجلة التغذية. كما أنها تحتوي على الكثير من المعادن و الفيتامينات ك B1, B2, B5, B6, B9, PP. تحذير: عند تناولك لتفاح لا تقم بنزع القشرة و رميها فهي جد مهمة و تحتوي على عناصر تلعب دور وقائي لجسمنا. خاصة من أمراض السرطان.


9) الطماطم

أو البندورا تحتوي على مضاد للأكسدة يسمى Lycopene و هو يساعد على منع بعض أمراض السرطان. كما أظهرت الدراسات أن الطماطم يمكن أن تقلل  من الكولستيرول، خفض ضغط الدم و المحافظة على نمو الخلايا ( يمكن ترجمة هذا الكلام أنه يمكنك الحصول على شعر، أظافر و جلد صحي ). لا تتردد في تناول الطماطم الطازجة و لا تنسى صلصة الطماطم.



10) البطاطس الحلوة

لا يمكن إنهاء هذا المقال دون التحدث عن البطاطس الحلوة و التي تعتبر من أكبر المصادر لل Beta-carotene اللازم لجسمك. ما هو Beta-carotene؟ إنه يساعدك على الحصول على جلد جميل و صحي. كما نه قد يساعد في منع أضرار أشعة الشمس. و يقوي جهازك المناعي، و يمنع المرض عنك.


11) براعم القمح

براعم ( أو جنين ) القمح يحتوي على المنغنسيوم اللذي يساعد العظام على البقاء بحالة صحية و تساعد على الحد من التوثر بشكل عام. كما أنها تحتوي على الحديد، الألياف، الكالسيوم و و البوتاسيوم و حتى الزنك ( و اللذي سيقوي جهازك المناعي ). فمن السهل تناولها مع الطعام ( زبادي، سلاطات، ... ) و بشكل منتظم. يمكنك أن تجده بسهولة في سوبرمركات الكبيرة.



12) الرمان

تناول حبات الرمان المليئة بالعصير أو تناوله على شكل عصير سيساعدك على ملئ مخزونك من مضادات الأكسدة. و يحافظ على صحة قلبك و يخفض نسبة الكولستيرول السيئ. مثل الكثير من الفواكه المليئة بمضادات الأكسدة، فالرمان يساعدك على منع أنواع معينة من السرطان. 





13) الفلفل الحار الأحمر

يمكنك إستخدامه كتوابل لأطباقك الخاصة. ليس هذا فقط، فهو يحتوي على فيتامين C و يساعد أيضا على فقدان الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك.



14) عصير البرتقال

عصير البرتقال يحتوي على البوتاسيوم و الكثير من فيتامين C كما تعرف. يفضل تناول العصير الطازج و بدون سكر.






15) دقيق الشوفان

يزودك بجرعة جيدة من الألياف أثناء تناول الإفطار، و يساعد في تقليل الكولستيرول الضار. دقيق الشوفان يمدك بالعديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين E، الحديد و المنغنسوم. نصيحة: للحصول على إفطار جيد قم بمزج دقيق الشوفان مع الحليب.




0 التعليقات: