أهمية التحفيز في رياضة كمال الأجسام

0



بسم الله الرحمن الرحيم

كيف تجهز نفسك نفسيا لسلسلة من التمارين ذات الزون الثقيل جدا؟ هل تتجول في النادي جيئة و ذهابا؟ هل تستمع لموسيقاك المفضلة؟ هل تقوم بصفع وجهك عدة مرات؟ هل تقوم بالجلوس هادئا و التركيز؟ ستجد هنا بعض النصائح لتبقي نفسك متحفزا أثناء التدريب.


أهمية التحفيز النفسي

كل الممارسين المحترفين
أو الجدين لرياضة كمال الأجسام لديهم طرقهم الخاصة لتحضير أنفسهم ثناء التمارين القاسية جدا. و كذالك لديهم طرقهم الخاصة في تحفيز أنفسهم أثناء القيام بالتمرين. في الفيديو لقطة مأخودة من الفيلم الشهير Pumping Iron، سنرى فيه البطل  Lou FERRIGNO ( و هو معروف بتمثيله لدور Hulk في أواخر 70 ) يصرخ بإسم منافسه في ذالك الوقت Arnold ليعطي لنفسه دافع من الغضب و القوة للمتابعة.

ملاحظة بسيط و هي تعتبر من الأخطاء الشائعة في كمال الأجسام : في بداية الفيديو سترى شخص يتدرب و كأنه سائح لدرجة أنه يبدو على وشك النوم هو الدمبل اللذي في يديه. ( إنتبه لهذا الخطأ فعواقبه وخيمة ).




نصائح لتحفيز

من بين أساليب التحفيز أثبتت الدراسات أن Autodialogue مفيد لرياضين بصفة عامة، فهو يعزز إنتاج الطاقة، و هو أمر ضروري لممارسي كمال الأجسام خاصة. فما هو Autodialogue؟ ال Autodialogue هو أن تتحدث مع نفسك داخليا. مع تأكيدات إيجابية و مشجعة، بهذه الطريقة يمكنك أن تضع نفسك في حالة ذهنية و جسدية جيدة قبل البدء بالتدريب الشاق مباشرة. الطريقة التي تقوم بتحضير نفسك بها نفسيا جد مهمة لأنها تأثر على أداء عمل العضلات.

مثال على التحفيز الذاتي
إذا كانت تتعلق بالتقنية، يمكن أن يكون التحفيز على شكل " إدفع الثقل بشكل متفجر" أو " الوزن خفيف و يمكنني دفعه". أما إن كان التحفيز بشكل عام فسيتكون من بضع كلمات مثل " سأفعل ذلك " ( وترجمتها هي  "I will do it" و هو ما يقوله Lou FERRIGNO في أخر الفيديو ).


0 التعليقات: